|
(
فعل الماضى )
Rumus;
ظرف وغيرها
|
جار مجرور
|
مفعول به
|
فاعل
|
فعل ماضى
|
متعدى
|
سابقاً \ ليلاً
فى معهدِ روضةِ العلومِ
اللغةَ العربيةَ زيْدُ تعلّمَ
|
لازم
|
فعل ماضى
|
فاعل
|
جار مجرور
|
ظرف وغيرها
|
ذهبَ
صالحٌ الى السوقِ باالأمسِ
|
الأحرف الداخلة على الفعل الماضى
لا \ ما Tidak
|
قد Sungguh
|
الأوقات الماضية
قبل قليلٍbarusan
|
الأسبوع الماضىminggu lalu
|
قبل الأمسِ kemarin lusa
|
انفاً tadi
|
السنةُ الماضية tahun lalu
|
سابقاً \ قديماًdulu
|
البارحة tadi malam
|
الأمسِ kemarin
|
اشهرُ الماضى bulan lalu
|
v
فعل المضارع
Rumus;
متعدى
|
فعل مضارع
|
فاعل
|
مفعول به
|
جار مجرور
|
ظرف وغيرها
|
يَقْرَأُ مُحَمَّدٌ اْلجَرِيْدَةَ فى الغُرْفةِ بَعْدَ قلِيْلٍ
|
لازم
|
فعل مضارع
|
فاعل
|
جار مجرور
|
ظرف وغيرها
|
يَجْلِسُ صَالِحٌ
عَلى الكُرْسِى الآن
|
الأوقات الدالّة على معنى المضارع
بعد قليلٍ
|
Sebentar lagi
|
هذه اليلةِ
|
Malam ini
|
|
اليوم الآتى
|
Esok hari
|
اليلةُ الآتية
|
Esok malam
|
|
بعدٍ
|
Nanti
|
الأسبوع الآتى
|
Minggu depan
|
|
بعد الغدِ
|
Besok lusa
|
الشهرالآتى
|
|
|
غداً
|
Besok
|
السنةالآتية
|
Tahun depan
|
|
بعد شهرٍ
|
1 Bulan
lagi
|
بعد سنةٍ
|
1 tahun
lagi
|
|
بعد أسبوعٍ
|
1 minggu
lagi
|
بعد يومٍ
|
1 hari
lagi
|
الأحرف الداخلة على الفعل المضارع
السين (س)
|
Akan
|
لمّا
|
Belum
|
سوف
|
Akan
|
لمْ
|
Tidak
|
قد
|
kadang
|
لاّ
|
tidak
|
كل العوامل الناصبة والجازمة
|
v
فعل الأمر
Rumus;
متعدّى
|
فعل امر وفاعله
|
مفعول به
|
جار ومجرور
|
ظرف وغيرها
|
اُنْظرْ القمرَ فى السماءِ الآن
|
لازم
|
فعل الأمر وفاعله
|
جار مجرور
|
إجتهدْ فى
تعلّمك
|
Cara membuat fi’il amar;
-harkat hamzah
mengikuti harkat a’in fi’il mudhare’.
يَنْصُرُ
|
نْصُرُ
|
انْصُرُ
|
اُنْصُرْ
|
يَفْتَحُ
|
فْتحُ
|
افْتحُ
|
اِفْتَحْ
|
يَحْسِبُ
|
حْسِبُ
|
احْسِبُ
|
اِحْسِبْ
|
v Criteria
fa’il
1.
Hukumnya rofa’ Jatuh setelah fi’il
2.
3.
Penerjemahnya selalu dibaca dahulu
4.
Kalau fa’il mudzakkar {Nama orang laki2 dan tak ada
ta’ tatsniyahnya}
5.
Kalau muannats {Nama orang perempuan Dan ada ta’
tatsniyahnya}
03
|
v
الضمائر
{kata ganti}
ضمير (kata ganti)
|
فعل ماضى
|
فعل مضارع
|
فعل أمر
|
||||
هو
|
Dia laki2 tunggal
|
كتبَ
|
يكتبُ
|
غائب
Orang yang dibicarakan/orang ketiga
|
|||
هما
|
Dia laki2 ganda
|
كتبا
|
يكتبان
|
||||
هم
|
Mereka laki2
|
كتبوا
|
يكتبون
|
||||
هي
|
Dia perempuan tunggal
|
كتبتْ
|
تكتبُ
|
غائبة
Orang perempuan yang dibicarakan
|
|||
هما
|
Dia perempuan ganda
|
كتبتا
|
تكتبان
|
||||
هنّ
|
Mereka perempuan
|
كتبْنَ
|
يَكتُبْنَ
|
||||
أنتَ
|
Kamu laki2 tunggal
|
كتبتَ
|
تكتبُ
|
اُكتُبْ
|
مخاطب
Orang yang diajak bicara/ orang kedua
|
||
أنتما
|
Kamu laki2 ganda
|
كتبتما
|
تكتبان
|
اُكتباَ
|
|||
أنتمْ
|
Kalian laki2
|
كتبتم
|
تكتبون
|
اُكتبوُا
|
|||
أنتِ
|
Kamu perempuan tunggal
|
كتبْتِ
|
تكتبينَ
|
اُكتُبِى
|
مخاطبة
Orang perempuan yang diajak bicara
|
||
أنتما
|
Kamu perempuan ganda
|
كتبتما
|
تكتبان
|
اُكتُباَ
|
|||
أنتنَّ
|
Kalian perempuan
|
كتبتنّ
|
تكتبْنَ
|
اُكْتُبْنَ
|
|||
أناَ
|
Saya
|
كتبْتُ
|
أَكتُبُ
|
متكلم
Orang berbicara
|
|||
نَحْنُ
|
Kami/kita
|
كتبْناَ
|
نَكتُبُ
|
||||
04
|
استعمال لفظ " سبق "
سبق ل
|
ضمير متصل
|
أن
|
فعل ماضى
|
مفعول به
|
جار مجرور
ظرف وغيرها
|
سبقلكم أنْ قرأتم القرأنَ
فى المسجدِ باالأمسِ
|
سبق ل
|
ضمير متصل
|
مصدر
|
مضاف اليه
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
سبق له كتابةُ الرّسالةَ الى زوجتهِ سابقاً
|
استعمال لفظ " أراد- يريدُ "
أراد- يريدُ
|
فاعل
|
أن
|
فعل مضارع
|
مفعول به
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
أرادَ محمّدٌ أنْ يلتحقَ دراستَهُ الى مصرَ
سابقاً
|
|||||
يريدُ عليٌّ أنْ يُواصِلَ دِراسَتهُ الى خارج البلادِ بعدَ سنةٍ
|
أراد- يريدُ
|
فاعل
|
مصدر
|
مضاف اليه
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
أرادَ محمّدٌ اِلْتِحَاقَ دِراستَِهِِ الى مصرَ سابقاً
|
||||
يريدُ عليٌّ مُوَاصَلةَ دِراسَتِهِ الى خارِجِ البِلادِ بعدَ سنةٍ
|
استعمال لفظ " استطاع يستطيع "
استطاع يستطيع
|
فاعل
|
أن
|
فعل مضارع
|
مفعول به
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
استطاع\ يستطيع زينٌ
أنْ يضعَ الدّفترَ فى الحزانةِ
|
استطاع يستطيع
|
فاعل
|
مصدر
|
مضاف اليه
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
استطاع\ يستطيع زينٌ
وضْع الدّفترِ فى الحزانةِ
|
استعمال لفظ " وجب يجبُ "
وجب يجبُ
|
على + ضمير متصل
|
أن
|
فعل مضارع
|
مفعول به
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
وجب يجبُ عليناَ أنْ نُطيعَ النِظَامَ فى المعهدِ
|
وجب يجبُ
|
على + ضمير متصل
|
مصدر
|
مضاف اليه
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
وجب يجبُ عليناَ طاعةُ
النِظَامِ فى المعهدِ
|
05
|
لا بد
|
على + ضمير متصل
|
أن
|
فعل مضارع
|
مفعول به
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
لابدّ علينا أنْ نُشاركَ التعليمَ كلَّ يومٍ
|
لا بد
|
على + ضمير متصل
|
مصدر
|
مضاف اليه
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
لابدّ علينا مشاركةُ التعليمِ كلَّ يومٍ
|
استعمال لفظ " جاز يجوزُ "
جاز- يجوزُ
|
ل + ضمير متصل
|
أن
|
فعل مضارع
|
مفعول به
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
جاز- يجوزُ لنا أنْ نأكلَ لَحْمَ الدُّجاجِ
|
جاز- يجوزُ
|
ل + ضمير متصل
|
مصدر
|
مضاف اليه
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
جاز- يجوزُ لنا أكْلُ لَحْمِ الدُّجاجِ
|
استعمال لفظ " أمكنَ يُمكنُ "
أمكنَ- يُمكنُ
|
ل + ضمير متصل
|
أن
|
فعل مضارع
|
مفعول به
|
جار مجرور ظرف وغيرها
|
أمكنَ- يُمكنُ لنا أنْ نشرَبَ القهوةَ فى الدّكانِ
|
أمكنَ- يُمكنُ
|
ل + ضمير متصل
|
مصدر
|
مضاف اليه
|
جار مجرور\ ظرف وغيرها
|
أمكنَ- يُمكنُ لنا شُرْبُ القهوةِ فى الدّكانِ
|
استعمال لفظ " قبلَ وبعدَ "
قبل
|
أن\ما
|
فعل مضارع
|
مفعول به
|
جار مجرور\ ظرف وغيرها
|
قبل أن\ما يُصَلّى الجمعةّ فى المسجدِ
|
قبل
|
مصدر
|
مضاف اليه\ جار مجرور\ ظرف\ وغيرها
|
قبلَ صلاةِ الجمعَةِ
|
استعمال لفظ " بعد "
بعد
|
أن\ما
|
فعل ماضى
|
مفعول به
|
جار مجرور\ ظرف وغيرها
|
بعد أنْ \ما شاركْتَ التعليْمَ فى المدرسةِ
|
06
|
بعد
|
مصدر
|
مضاف اليه\ جار مجرور\ ظرف\ وغيرها
|
بعد مُشاركةِ التّعليْمِ
|
(العدد والمعدود)
العدد
|
المضاف (3 – 10)
|
المركّب (13 – 19 )
|
|
المعطوف (23 – 99 )
|
|
المفرد ( 100 – 900 )
|
|
الخاص
( 1-2 ,11-12 ,21 -)
|
|
العقود \ المعقود (20 – 90 )
|
1.
عدد 1
Untuk bilangan satu ,hanya memiliki satu bentuk saja yaitu cukup
menyebutkan kata bendanya dengan bentuk mufrad dan mu’rob
2.
عدد 2
Untuk bilangan dua
dalam bahasa arab juga mempunyai satu
bentuk, yaitu hanya cukup menambah tanda tatsniyah {alif
dan
Nun disaat rofa’ dan
Ya’ dan Nun disaat nashob dan jarnya.}
3.
عدد 3 – 10
Ma’dudnya selalu bentuk jama’ dan majrur karena menjadi
mudhaf ialih, adadnya dan ma’dud selalu berlawanan yaitu, ma’dudnya muzdakkar
maka adanya muannats begitu juga sebaliknya.
معدود مذكر
|
معدود مؤنث
|
||
عدد
|
معدود
|
عدد
|
معدود
|
مؤنث
|
مذكر جموع مضاف
اليه
|
مذكر
|
مؤنث جموع مضاف
اليه
|
ثلاثةُ
|
اثوابٍ
|
ثلاث
|
سبوراتٍ
|
4.
07
|
Dalam bilangan ini,
apabila ma’dudnya muzdakkar ,maka
adadnya lafadz ‘asyaro juga berbentuk muzdakkar, begitu juga sebaliknya,
keduanya mabni fathah.
معدود مذكر
|
معدود مؤنث
|
||||
عدد
|
عشَرَ
|
معدود
|
عدد
|
معدود
|
|
مذكر
|
مفرد مذكر منصوب
|
مؤنث
|
مؤنث مفردة منصوبة
|
||
أحَدَ
|
تفّاحاً
|
إحدى
|
سبورةً
|
5.
عدد 13 – 19
Apabila ma’dudnya muzdakkar maka ,adadnya harus
muannats begitu juga sebaliknya.
معدود مذكر
|
معدود مؤنث
|
||||
عدد
|
عشرَ
|
معدود
|
عدد
|
عشرةَ
|
معدود
|
مؤنث
|
مفرد مذكر منصوب
|
مذكر
|
مفردة مؤنث منصوبة
|
||
خمسةَ
|
قلماً
|
سبعَ
|
منشفةً
|
6.
عدد 20 – 30 – 40 ....90
Bilangan ini termasuk adad yang mu’rob dan selalu mempunyai satu bentuk
walaupun ma’dudnya muzdakkar atau muannats.
عدد
|
عشرون
|
معدود
|
لمحمد
|
قلماً
|
|
عندى
|
سيارةً
|
7.
عدد 21- 22 ,31 – 32 ....91 – 92
Adad dari 21 – 92 antara adad dan ma’dudnya
tidak berlawanan.
Ma’dudnya dari pada
hitungan 11 – 99 selalu berbentuk mufrad dan manshub.
معدود مؤنث
|
معدود مذكر
|
||||||
عدد
|
و
|
عشرون - تسعون
|
معدود
|
عدد
|
و
|
عشرون –
تسعون
|
معدود
|
مذكر
|
مفرد مذكر منصوب
|
مؤنث
|
مفردة مؤنث منصوبة
|
||||
واحد
|
كتاباً
|
اثنتان
|
منشفةً
|
8.
08
|
Bilangan ini termasuk mu’rob karena terbentuk dari
susunan ‘athaf ma’thuf ,apabila ma’dudnya muzdakkar maka adadnya muannats
,apabila ma’dudnya muannats maka adadnya
muzakkar.
معدود مؤنث
|
معدود مذكر
|
||||||
عدد
|
و
|
عشرون –
تسعون
|
معدود
|
عدد
|
و
|
عشرون –
تسعون
|
معدود
|
مذكر
|
مفرد مذكر منصوب
|
مؤنث
|
مفردة مؤنث منصوبة
|
||||
خمسة
|
شجراً
|
سبع
|
امرأة
|
9.
عدد 100 – 300 – 900
Untuk hitungan seratus sama dengan
hitungan satuan ,hitungan seratus selalu berbentuk mufrad muannats, dan jika
disandarkan pada ma’dud maka ia menjadi mudhaf dan ma’dudnya menjadi mudhaf
ialih mufrad.
عدد
|
معدود
|
مائة
|
رجلٍ
|
مائة
|
امرأةٍ
|
Dalam bentuk
tatsniyah.
عدد
|
معدود
|
مائتان
|
مائتين
|
Apabila disandarkan pada ma’dud maka ia menjadi mudhaf
dan ma’dudnya menjadi mudhaf ialih mufrad.
عدد
|
معدود
|
مائتا
|
رجلٍ
|
مائتى
|
امرأةٍ
|
Cara
membuat bilangan 300 – 900, caranya seperti adat ma’dud 3 – 9 hanya saja
bilangan ratusan sebagai ma’dudnya, selalu bebentuk mufrad majrur sebagai
mudhaf ilaih
عدد
|
معدود
|
سبعمائة
|
رجلٍ
|
أربعمائة
|
امرأةٍ
|
10.
09
|
Cara membuat bilangan ribuan caranya sama
seperti ratusan dan hanya saja berbeda dalam segi muzdakkar dan muannats.
ألْفٌ
|
ألفانِ
|
ألفينِ
|
Untuk membuat bilangan 3000 – 9000 ,caranya seperti
adad ma’dud 3 – 9 dan lafadz Alf sebagai ma’dudnya.
عدد
|
معدود
|
أربعة
|
الآف
|
تسعة
|
الآف
|
ثلاثة
|
الآف
|
11. Bilangan
bersambung atau gabungan
puluhan
|
satuan
|
ratusan
|
ribuan
|
5
|
8
|
9
|
1
|
وخمسون
|
وثمان
|
وتسعمائة
|
ألف
|
5
|
4
|
3
|
12
|
وخمسون
|
وأربع
|
وثلاثمائة
|
اثنا عشر ألفا
|
Catatan;
- Mu’rob adalah I’rob / harkat akhirnya dapat
berubah mengikuti amil yang mempengaruhi
didepannya.
- Mabni adalah harkat
akhir tidak dapat berubah sekalipun ada amil yang mempengaruhi.
أسماء التفضيل وأفعال التعجب
-isim tafdhil mempunyai arti paling atau lebih
-cara membentuk isim tafdhil adalah dengan
mengikutkan wazan
أفعَلُ
|
-=Syarat fi’il yang
dapat dijadikan shighot tafdhil antara lain;
-fi’ilnya harus mutasharrif {dapat ditasrhif}
-harus terbentuk dari fi’il tsulasi
-harus bermakna lebih
10
|
10
|
- Isim fa’ilnya tidak mengikuti wazan;
أفعلَ
|
-tidak dimabni majhulkan.
اسم (( lebih
|
اسم تفضيل
|
مِنْ
|
اسم
|
أحمدُ أمْهَرُ منْ عمرو
|
اسم تفضيل ( ( paling
|
جمع تكسير \ جمع
مذكر سالم \ جمع مؤنث سالم
|
جار مجرور \ ظرف
وغيرها
|
اسم
|
أكبَرُ الطّلابِ فى الصّفِّ الأوّلِ محمّدٌ
|
أفعال التعجب
Cara membentuk fi’il ta’ajjub adalah;
-mengikuti wazan
ما أفعلَ
|
أفعِلْ بِ
|
-fi’il ta’ajjub memiliki arti Alangkah
atau Betapa
-syaratnya sama dalam membentuk isim
tafdhil.
ما ( ( Alangkah
|
أفعال التعجب
|
اسم اشارة
|
+ اسم ( المشار
اليه )
|
ما أجملَ هذا الطّالبَ
|
أفعِلْ
|
ب
|
اسم
|
أكبِرْ بأنفِ زيد
|
الساعة
( waktu / jam )
v Penyusunan bilangan tentang waktu dalam bahasa arab harus mengikuti
wazan فاعلٌ
ü Pemakaian Menit dalam angka satu dan dua pada bilangannya yaitu
memakai satuan tertentu ( دقيقة ودقيقتين )
ü Dan angka tiga sampai seterusnya yaitu memakai jama’( دقائق )
ü Pemakaian bilangan dengan lafadz عشرdalam angka 11 dan 12 harus sama, apabila bilangannya mudzakkar maka
lafadz عشر harus mudzakkar, begitu
juga sebaliknya.seperti; اثنى عشرة ثاني عشر احد عشر
احدى عشرة
ü Pemakaian bilangan tiga belas dan seterusnya maka antara
bilangan dengan lafadz عشر harus berlawanan.seperti; ثلاث عشرة ثلاثة
عشر
والله اعلم
بالصواب.........
بقلم
إمام بخارى الأزمى
Tidak ada komentar:
Posting Komentar