Minggu, 28 Februari 2016

mudah belajar bahasa arab bagi pemula


KAIDAH ARABIYAH
( فعل الماضى )    
 Rumus;
ظرف وغيرها
جار مجرور
مفعول به
فاعل
فعل ماضى
متعدى
سابقاً  \ ليلاً      فى معهدِ روضةِ العلومِ      اللغةَ العربيةَ      زيْدُ     تعلّمَ

لازم
فعل ماضى
فاعل
جار مجرور
ظرف وغيرها
ذهبَ      صالحٌ      الى السوقِ      باالأمسِ

الأحرف الداخلة على الفعل الماضى
لا \ ما                              Tidak
قد                   Sungguh          

الأوقات الماضية
قبل قليلٍbarusan                       
الأسبوع الماضىminggu lalu            
قبل الأمسِ kemarin lusa             
انفاً tadi                                      
السنةُ الماضية tahun lalu                 
سابقاً \ قديماًdulu                          
البارحة tadi malam                  
الأمسِ kemarin                               
اشهرُ الماضى bulan lalu           

v    فعل المضارع
    Rumus;
متعدى
فعل مضارع
فاعل
مفعول به
جار مجرور
ظرف وغيرها
    يَقْرَأُ            مُحَمَّدٌ          اْلجَرِيْدَةَ       فى الغُرْفةِ        بَعْدَ قلِيْلٍ

لازم
فعل مضارع
فاعل
جار مجرور
ظرف وغيرها
     يَجْلِسُ              صَالِحٌ        عَلى الكُرْسِى               الآن

الأوقات الدالّة على معنى المضارع
بعد قليلٍ
Sebentar lagi
هذه اليلةِ
Malam ini
اليوم الآتى
Esok hari
اليلةُ الآتية
Esok malam
بعدٍ
Nanti
الأسبوع الآتى
Minggu depan
بعد الغدِ
Besok lusa
الشهرالآتى

02
Bulan depan
غداً
Besok
السنةالآتية
Tahun depan
بعد شهرٍ
1 Bulan lagi
بعد سنةٍ
1 tahun lagi
بعد أسبوعٍ
1 minggu lagi
بعد يومٍ
1 hari lagi

الأحرف الداخلة على الفعل المضارع
السين (س)
Akan
لمّا
Belum
سوف
Akan
لمْ
Tidak
قد
kadang
لاّ
tidak
كل العوامل الناصبة والجازمة

v    فعل الأمر
 Rumus;
متعدّى
فعل امر وفاعله
مفعول به
جار ومجرور
ظرف وغيرها
اُنْظرْ                القمرَ          فى السماءِ          الآن

لازم
فعل الأمر وفاعله
جار مجرور
            إجتهدْ                   فى تعلّمك

  Cara membuat fi’il amar;
-harkat hamzah mengikuti harkat a’in fi’il   mudhare’.  
يَنْصُرُ
نْصُرُ
انْصُرُ
اُنْصُرْ
يَفْتَحُ
فْتحُ
افْتحُ
اِفْتَحْ
يَحْسِبُ
حْسِبُ
احْسِبُ
اِحْسِبْ

v    Criteria fa’il
1.       Hukumnya rofa’ Jatuh setelah fi’il
2.       
3.      Penerjemahnya selalu dibaca dahulu
4.      Kalau fa’il mudzakkar {Nama orang laki2 dan tak ada ta’ tatsniyahnya}
5.      Kalau muannats {Nama orang perempuan Dan ada ta’ tatsniyahnya}

03
 


v    الضمائر
{kata ganti}

ضمير (kata ganti)
فعل ماضى
فعل مضارع
فعل أمر

هو
Dia laki2 tunggal
كتبَ
يكتبُ

غائب
Orang yang dibicarakan/orang ketiga
هما
Dia laki2 ganda
كتبا
يكتبان
هم
Mereka laki2
كتبوا
يكتبون
هي
Dia perempuan tunggal
كتبتْ
تكتبُ
غائبة
Orang perempuan yang dibicarakan
هما
Dia perempuan ganda
كتبتا
تكتبان
هنّ
Mereka perempuan
كتبْنَ
يَكتُبْنَ
أنتَ
Kamu laki2 tunggal
كتبتَ
تكتبُ
اُكتُبْ
مخاطب
Orang yang diajak bicara/ orang kedua
أنتما
Kamu laki2 ganda
كتبتما
تكتبان
اُكتباَ
أنتمْ
Kalian laki2
كتبتم
تكتبون
اُكتبوُا
أنتِ
Kamu perempuan tunggal
كتبْتِ
تكتبينَ
اُكتُبِى
مخاطبة
Orang perempuan yang diajak bicara
أنتما
Kamu perempuan ganda
كتبتما
تكتبان
اُكتُباَ
أنتنَّ
Kalian perempuan
كتبتنّ
تكتبْنَ
اُكْتُبْنَ
أناَ
Saya
كتبْتُ
أَكتُبُ

متكلم
Orang berbicara
نَحْنُ
Kami/kita
كتبْناَ
نَكتُبُ






04
طريقة استعمال العبارة  فى المحادثة اليومية

استعمال لفظ " سبق "
سبق ل
ضمير متصل
أن
فعل ماضى
مفعول به
جار مجرور  ظرف وغيرها
  سبقلكم           أنْ قرأتم           القرأنَ            فى المسجدِ               باالأمسِ

سبق ل
ضمير متصل
مصدر
مضاف اليه
جار مجرور ظرف وغيرها
  سبق له                 كتابةُ                 الرّسالةَ                       الى زوجتهِ       سابقاً

استعمال لفظ " أراد- يريدُ "
أراد- يريدُ
فاعل
أن
فعل مضارع
مفعول به
جار مجرور ظرف وغيرها
  أرادَ             محمّدٌ          أنْ         يلتحقَ              دراستَهُ               الى مصرَ   سابقاً
  يريدُ             عليٌّ           أنْ         يُواصِلَ            دِراسَتهُ                الى خارج البلادِ   بعدَ سنةٍ

أراد- يريدُ
فاعل
مصدر
مضاف اليه
جار مجرور ظرف وغيرها
   أرادَ             محمّدٌ          اِلْتِحَاقَ              دِراستَِهِِ               الى مصرَ   سابقاً
   يريدُ             عليٌّ           مُوَاصَلةَ            دِراسَتِهِ                الى خارِجِ البِلادِ   بعدَ سنةٍ

استعمال لفظ " استطاع يستطيع "
استطاع يستطيع
فاعل
أن
فعل مضارع
مفعول به
جار مجرور ظرف وغيرها
استطاع\ يستطيع             زينٌ       أنْ        يضعَ          الدّفترَ             فى الحزانةِ

استطاع يستطيع
فاعل
مصدر
مضاف اليه
جار مجرور ظرف وغيرها
استطاع\ يستطيع             زينٌ         وضْع            الدّفترِ             فى الحزانةِ

استعمال لفظ " وجب يجبُ "
وجب يجبُ
على + ضمير متصل
أن
فعل مضارع
مفعول به
جار مجرور ظرف وغيرها
وجب يجبُ              عليناَ            أنْ         نُطيعَ           النِظَامَ            فى المعهدِ

وجب يجبُ
على + ضمير متصل
مصدر
مضاف اليه
جار مجرور ظرف وغيرها
 وجب يجبُ              عليناَ             طاعةُ              النِظَامِ              فى المعهدِ

05
استعمال لفظ " لا بد "
لا بد
على + ضمير متصل
أن
فعل مضارع
مفعول به
جار مجرور ظرف وغيرها
   لابدّ              علينا           أنْ                  نُشاركَ            التعليمَ             كلَّ يومٍ

لا بد
على + ضمير متصل
مصدر
مضاف اليه
جار مجرور ظرف وغيرها
   لابدّ              علينا             مشاركةُ              التعليمِ                كلَّ يومٍ

استعمال لفظ " جاز يجوزُ "
جاز- يجوزُ
ل + ضمير متصل
أن
فعل مضارع
مفعول به
جار مجرور ظرف وغيرها
  جاز- يجوزُ         لنا           أنْ            نأكلَ            لَحْمَ            الدُّجاجِ

جاز- يجوزُ
ل + ضمير متصل
مصدر
مضاف اليه
جار مجرور ظرف وغيرها
  جاز- يجوزُ           لنا                  أكْلُ               لَحْمِ                الدُّجاجِ

استعمال لفظ " أمكنَ يُمكنُ "
أمكنَ- يُمكنُ
ل + ضمير متصل
أن
فعل مضارع
مفعول به
جار مجرور ظرف وغيرها
أمكنَ- يُمكنُ         لنا              أنْ               نشرَبَ         القهوةَ             فى الدّكانِ

أمكنَ- يُمكنُ
ل + ضمير متصل
مصدر
مضاف اليه
جار مجرور\ ظرف وغيرها
أمكنَ- يُمكنُ              لنا                  شُرْبُ             القهوةِ               فى الدّكانِ

استعمال لفظ " قبلَ وبعدَ "
قبل
أن\ما 
فعل مضارع
مفعول به
جار مجرور\ ظرف وغيرها
  قبل             أن\ما           يُصَلّى           الجمعةّ         فى المسجدِ

قبل
مصدر
مضاف اليه\ جار مجرور\ ظرف\ وغيرها
   قبلَ               صلاةِ                   الجمعَةِ

استعمال لفظ " بعد "
بعد
أن\ما 
فعل ماضى
مفعول به
جار مجرور\ ظرف وغيرها
 بعد            أنْ \ما           شاركْتَ                التعليْمَ                            فى المدرسةِ


06
 


بعد
مصدر
مضاف اليه\ جار مجرور\ ظرف\ وغيرها
  بعد               مُشاركةِ                     التّعليْمِ

(العدد والمعدود)

العدد
المضاف    (3 – 10)
المركّب     (13 – 19 )
المعطوف   (23 – 99 )
المفرد       ( 100 – 900 )
الخاص      ( 1-2 ,11-12 ,21 -)
العقود \ المعقود (20 – 90 )

1.      عدد 1
Untuk bilangan satu  ,hanya memiliki satu bentuk saja yaitu cukup menyebutkan kata bendanya dengan bentuk mufrad dan mu’rob


2.     عدد 2
Untuk bilangan dua dalam bahasa arab juga mempunyai satu
bentuk, yaitu  hanya cukup menambah tanda tatsniyah {alif dan
Nun disaat rofa’ dan Ya’ dan Nun disaat nashob dan jarnya.}

3.     عدد 3 – 10
  Ma’dudnya selalu bentuk jama’ dan majrur karena menjadi mudhaf ialih, adadnya dan ma’dud selalu berlawanan yaitu, ma’dudnya muzdakkar maka adanya muannats begitu juga sebaliknya.
معدود مذكر
معدود مؤنث
عدد
معدود
عدد
معدود
مؤنث
مذكر جموع مضاف اليه
مذكر
مؤنث جموع مضاف اليه
ثلاثةُ
اثوابٍ
ثلاث
سبوراتٍ


4.    

07
عدد 11 – 12
Dalam bilangan ini, apabila ma’dudnya muzdakkar ,maka  adadnya lafadz  ‘asyaro juga  berbentuk muzdakkar, begitu juga sebaliknya, keduanya mabni fathah.
معدود مذكر
معدود مؤنث
عدد
عشَرَ
معدود
عدد

معدود
مذكر
مفرد مذكر منصوب
مؤنث
مؤنث مفردة منصوبة
أحَدَ
تفّاحاً
إحدى
سبورةً

5.     عدد 13 – 19
   Apabila ma’dudnya muzdakkar maka ,adadnya harus muannats begitu juga sebaliknya.
معدود مذكر
معدود مؤنث
عدد
عشرَ
معدود
عدد
عشرةَ
معدود
مؤنث
مفرد مذكر منصوب
مذكر
مفردة مؤنث منصوبة
خمسةَ
قلماً
سبعَ
منشفةً

6.     عدد 20 – 30 – 40 ....90
  Bilangan ini termasuk adad yang  mu’rob dan selalu mempunyai satu bentuk walaupun ma’dudnya muzdakkar atau muannats.
عدد
عشرون   -  تسعون
معدود
لمحمد
قلماً
عندى
سيارةً

7.     عدد 21- 22 ,31 – 32 ....91 – 92
  Adad dari 21 – 92 antara adad dan ma’dudnya tidak berlawanan.
Ma’dudnya dari pada hitungan 11 – 99 selalu berbentuk mufrad dan manshub.

معدود مؤنث
معدود مذكر
عدد
و
عشرون - تسعون
معدود
عدد
و
عشرون –
 تسعون
معدود
مذكر
مفرد مذكر منصوب
مؤنث
مفردة مؤنث منصوبة
واحد
كتاباً
اثنتان
منشفةً
8.    

08
عدد 23 – 99
  Bilangan ini termasuk mu’rob karena terbentuk dari susunan ‘athaf ma’thuf ,apabila ma’dudnya muzdakkar maka adadnya muannats ,apabila ma’dudnya muannats maka adadnya  muzakkar.
معدود مؤنث
معدود مذكر
عدد
و
عشرون –
تسعون
معدود
عدد
و
عشرون –
 تسعون
معدود
مذكر
مفرد مذكر منصوب
مؤنث
مفردة مؤنث منصوبة
خمسة
شجراً
سبع
امرأة

9.     عدد 100 – 300 – 900
  Untuk hitungan seratus sama dengan hitungan satuan ,hitungan seratus selalu berbentuk mufrad muannats, dan jika disandarkan pada ma’dud maka ia menjadi mudhaf dan ma’dudnya menjadi mudhaf ialih mufrad.
عدد
معدود
مائة
رجلٍ
مائة
امرأةٍ
 Dalam  bentuk tatsniyah.
عدد
معدود
مائتان
مائتين

 Apabila disandarkan pada ma’dud maka ia menjadi mudhaf dan ma’dudnya menjadi mudhaf ialih mufrad.
عدد
معدود
مائتا
رجلٍ
مائتى
امرأةٍ

       Cara membuat bilangan 300 – 900, caranya seperti adat ma’dud 3 – 9 hanya saja bilangan ratusan sebagai ma’dudnya, selalu bebentuk mufrad majrur sebagai mudhaf ilaih

عدد
معدود
سبعمائة
رجلٍ
أربعمائة
امرأةٍ

10. 

09
عدد 1000 ,2000 ,3000 .........
  Cara membuat bilangan ribuan caranya sama seperti ratusan dan hanya saja berbeda dalam segi muzdakkar dan muannats.

ألْفٌ
ألفانِ
ألفينِ

 Untuk  membuat bilangan 3000 – 9000 ,caranya seperti adad ma’dud 3 – 9 dan lafadz Alf sebagai ma’dudnya.
عدد
معدود
أربعة
الآف
تسعة
الآف
ثلاثة
الآف

11.  Bilangan bersambung atau gabungan
puluhan
satuan
ratusan
ribuan
5
8
9
1
وخمسون
وثمان
وتسعمائة
ألف
5
4
3
12
وخمسون
وأربع
وثلاثمائة
اثنا عشر ألفا
 Catatan;
 - Mu’rob adalah I’rob / harkat akhirnya dapat berubah mengikuti amil yang  mempengaruhi didepannya.  
- Mabni adalah harkat akhir tidak dapat berubah sekalipun ada amil yang mempengaruhi.


أسماء التفضيل وأفعال التعجب

 -isim tafdhil mempunyai arti paling atau lebih
 -cara membentuk isim tafdhil adalah dengan mengikutkan wazan
 أفعَلُ

-=Syarat fi’il yang dapat dijadikan shighot tafdhil antara lain;
     -fi’ilnya harus mutasharrif {dapat  ditasrhif}
     -harus terbentuk dari fi’il tsulasi
     -harus bermakna lebih

10
     -harus terbentuk dari  fi’il tam

10
     -tidak bermakna nafi
     - Isim fa’ilnya tidak mengikuti wazan;
أفعلَ
     -tidak dimabni majhulkan.
اسم (( lebih
اسم تفضيل
مِنْ
اسم
أحمدُ               أمْهَرُ              منْ               عمرو

اسم تفضيل ( ( paling
جمع تكسير \ جمع مذكر سالم \ جمع مؤنث سالم
جار مجرور \ ظرف وغيرها
اسم
          أكبَرُ              الطّلابِ               فى الصّفِّ الأوّلِ           محمّدٌ

 أفعال التعجب
 Cara membentuk fi’il ta’ajjub adalah;
                                              -mengikuti wazan
ما أفعلَ
أفعِلْ بِ

 -fi’il ta’ajjub memiliki arti  Alangkah atau  Betapa
-syaratnya sama dalam membentuk isim tafdhil.

ما ( ( Alangkah
أفعال التعجب
اسم اشارة
+ اسم ( المشار اليه )
   ما                         أجملَ                     هذا             الطّالبَ

أفعِلْ
ب
اسم
          أكبِرْ             بأنفِ زيد

الساعة
  ( waktu / jam )
v  Penyusunan bilangan tentang waktu dalam bahasa arab harus mengikuti wazan فاعلٌ  
ü  Pemakaian Menit dalam angka satu dan dua pada bilangannya yaitu memakai satuan tertentu ( دقيقة  ودقيقتين )
ü  Dan angka tiga sampai seterusnya yaitu memakai jama’( دقائق )
ü  Pemakaian bilangan dengan lafadz   عشرdalam angka 11 dan 12 harus sama, apabila bilangannya mudzakkar maka lafadz عشر harus mudzakkar, begitu juga sebaliknya.seperti; اثنى عشرة  ثاني عشر  احد عشر  احدى عشرة
ü  Pemakaian bilangan tiga belas dan seterusnya maka antara bilangan dengan lafadz  عشر  harus berlawanan.seperti; ثلاث عشرة   ثلاثة عشر



والله اعلم بالصواب.........

بقلم
إمام بخارى الأزمى








 terima kasih 
semoga bermanfaat

Tidak ada komentar:

Posting Komentar